Kabuki 歌舞 伎 ● وعالم اللا مألوف ●

Monday, August 17, 2015
مرحبا
تدوينة اليوم 2 × 1
القسم الأول عن فن الكابوكي اللي نشوفه دايماً بأي شي متعلق باليابان
وبتدوينة ثانية راح نكمّل بشخصية لطيفة مستوحاة من هذا الفن ^^

الكابوكي 歌舞 伎 : نوع من أنواع المسرح الياباني
معنى الكلمة : () غناء ، () رقص ، () مهارة
فالترجمة الحرفية لكابوكي هي : " فن الغناء والرقص "
ومن المعتقد كمان أن كابوكي مشتق من الفعل كابوكو ومعناه " الخارج عن المألوف "
ليش خارج عن المألوف ؟ عشان ملابس الفنانين وأصباغ وجيههم الغريبة على المسرح

بدأ هذا الفن في عهد ايدو ، تحديداً سنة 1603 أثناء سيطرة شوغن توكوغاوا .
يوم وحدة من الكاهنات - Izumo no Okuni - بدأت بتنفيذ نمط جديد من الرقص الدرامي في كيوتو ، 
وانتشر هالعرض بسبب شعبيته خاصة في المدن الكبيرة .
الفرق المسرحية الأولى التابعة لهالفن كانوا حريم ورجال ، لكن الاعتقاد السائد هذيك الفترة 
أن الحريم اللي يشتغلون بهالمجال منحطات أخلاقياً
مما اضطر الحكومة أنهم يمنعون الحريم من ممارسة هذا الفن وبدأ الحظر عام 1629 .
طيب فيه أدوار نسائية مين راح يقوم فيها ؟
انتشر مسرح ثاني عام 1612 وكان أولاد صغار يؤدون الأدوار النسائية إلا أن الحكومة خافت عليهم من الانحطاط الأخلاقي
فرجعت وحظرت على الأولاد أنهم يؤدون أدوار نسائية إلا بعد سن معينة .
وإلى يومنا هذا واللي يؤدون الكابوكي هم رجال وإن كان فيه بعض المحاولات النسائية للدخول لهذا الفن ، 
لكن لازال الرجال مسيطرين على هالأدوار .
 
يُطلق على الممثلين الرجال بأدوار نسائية اسم " أونّاغاتا (女形) " 
من أكثر الأشياء اللي تميز هذا المسرح :
 
خشبة المسرح اللي تدور حوالين نفسها بحيث تسمح للممثل أنه يختفي ويظهر مرة ثانية.
وفيه تقنيات ثانية أدُخلت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ،
غيّرت من شكل المسرح كثير إلى أن وصل للشكل اللي هو عليه الحين .
من أهم التقنيات تقنية Chūnori عشان يطيرون الممثلين بكل أريحية ، تدعم أدوار السحرة وهكزا.
 
  وفيه جسر صغير يتوسط مقاعد الجماهير لين يوصل للمسرح يُطلق عليه - 花道 ) Hanamichi ) طريق الزهور - ،
يعني لازم على الممثل عشان يوصل لخشبة المسرح أنه يمر من بين الجماهير .
- ولحظة الـ - ( Mie ( 見得 - وهي اللحظات اللي يقعدون فيها الممثلين واقفين من دون أي حركة ، 
من أكثر مميزات هذا المسرح .
- ولا ننسى صبغ الممثلين لوجوههم بألوان وأشكال مختلفة من المواد ، وترى الألوان لها دلالات بعد .


أول مرحلة لصبغ الوجه هي - oshiroi - بحيث يُصبغ الوجه ببودرة الرز عشان يصير اللون الأبيض شديد البياض .
بعدين يبدون بالـ - kumadori - اللي هي خطوط الوجه ، واللون يُعبر عن طبيعة الشخصية فمثلاً :


● اللون الأحمر ( beni ): دليل على الصفات الايجابية ( الشجاعة ، الخير ، الحماس ، ... الخ )
 وإذا كان اللون الأحمر عميق فيدل على الغضب الشديد .
● اللون الوردي ( usuaka ): المرح ، والشباب ، يدل بعد على أن هالشخصية جذابة أو عاطفية ، 
ويقتصر هاللون على عدد قليل من الأدوار .
● اللون الأزرق الفاتح ( asagi ): الهدوء ، رباطة الجأش .
● اللون الأزرق النيلي ( ai ): دليل على الصفات السلبية ( الشر ، الغيرة ، النذالة ، ... الخ ) ويدل بعد على الأشباح .
● اللون الأخضر الفاتح ( midori ): الهدوء .
● اللون الأرجواني ( murasaki ): السمو ، والنبل .
● اللون البني ( taisha ): الأنانية والغرور .
● اللون الأسود ( sumi ): يدل على الخوف والكآبة . 
  
● مواضيع هالمسرح عادة ما تخرج عن ثلاثة أقسام :
- العروض التاريخية (Jidai mono : 時代物)

- عروض تتناول الحياة اليومية (Sewa mono : 世話物)
- العروض الغنائية (Shosagoto : 所作事) 
 
ومحور القصة في العادة يكون أحد شخصيات الساموراي .
وكل الممثلين يتكلمون بوحدة من اللهجات اليابانية القديمة ، 
اللي حتى بعض اليابانيين ما يدرون هالممثلين وش يبربرون عليهم
طبقة الصوت تكون وحدة ، ومع العرض تكون فيه فرقة تعزف بعض المقطوعات اليابانية التقليدية .

ممكن يستمر العرض يوم كامل ، ويكون الكابوكي عادة مكون من خمس فصول ،
تبدأ الأحداث بطيئة إلى الفصل الثالث اللي تكون الدراما فيه بلغت الذروة وبعدين تبدأ الأحداث الأخيرة بسرعة 
وتنتهي بنهاية الفصل الخامس .
،
تدوينة طويلة أدري
كان يُفترض ما تنتهي الحين ، لكن لدواعي أمنية قسمت التدوينة قسمين
التدوينة الجاية زي ما قلت راح تكون عن شخصية مستوحاة من هذا الفن
في أمان الله
 

 
  


2 comments:

  1. مره جميلة المعلومات يعطيك العافية

    ReplyDelete

Top